مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 2/03/2022 03:14:00 م

سبعة أسباب تؤدّي لاصفرار أوراق نباتات الزّينة
 سبعة أسباب تؤدّي لاصفرار أوراق نباتات الزّينة    
تصميم الصورة : رزان الحموي
 

يعاني معظم النّاس من مشكلة اصفرار أوراق نباتات الزّينة

 وتعتبر أسباب هذه المشكلة عديدة ومتنوّعة، فتعالوا معي نتعرّف على أهم الأسباب الّتي تؤدّي لهذه المشكلة.

إنّ اصفرار| أوراق النّبات| هي من أكثر المشاكل شيوعاً في عالم النّبات، والّتي تؤدّي لتشوّه شكل النّبات كما يعتبر اصفرار الأوراق أحياناً كـَ مزمار خطر لمرض أو مشكلة إذا لم نسارع لإيجاد الحل المناسب من الممكن أن نفقد النّبات.

ما هي أهم أسباب اصفرار أوراق نباتات الزّينة:

1- أشعّة الشّمس: تختلف النّباتات الدّاخليّة ونباتات الزّينة بدرجة احتياجها لضوء الشّمس، فبعض النّباتات تفضّل ضوء الشّمس القويّ والمباشر لساعات طويلة، والبعض الآخر من النّباتات تحتاج أن تعيش في الظّل بعيداً عن أشعّة الشّمس المباشرة.

لذلك يجب علينا دوماً معرفة احتياج نباتاتنا من الإضاءة لكي نضعها في المكان المناسب، وتعريضها لساعات معيّنة من الإضاءة حسب احتياجها.

2- الإفراط بريّ النّباتات:

 من أهم الأخطاء الّتي يقع فيها الأشخاص الّذين يحبّون النّباتات وخاصّة المبتدئين في الزّراعة هي الإفراط بسقاية النّباتات، ظنّاً منهم أنّ زيادة الماء تؤدّي لزيادة حيويّة النّبات، ولكن في الواقع إنّ الإفراط في الرّيّ وإعطاء النّبات كميّات كبيرة من المياه تؤدّي لاحتفاظ التّربة بالماء وترتفع |رطوبة التّربة| فتحدث تعفّنات على الجذور، وذلك يؤدّي بدوره لضعف امتصاص الجذور للمواد الغذائية وبالتّالي ضعف النّبات واصفرار أوراقه.

وفي الواقع لا يوجد قاعدة رسميّة لري النّباتات - كل يوم أو كل 5 أيّام - لأنّ موعد |سقاية النّبات| يختلف من نبات لآخر ويختلف حسب نوع التّربة وكذلك حسب درجة الحرارة والرّطوبة في الجو المحيط.

أفضل قاعدة يمكننا اتّباعها لسقاية النّبات هي فحص التّربة عندما نجدها جافّة نقوم بسقاية النّبات.

3- العطش: إنّ إهمال ري النّبات لفترة طويلة يؤدّي لاصفرار وذبول الأوراق وخاصّة الأوراق السّفليّة، وتعتبر هذه المشكلة أكثر شيوعاً في| فصل الصيف| عندما تكون الحرارة مرتفعة، وتبدأ بذبول واصفرار الأوراق ومن ثمّ تساقط هذه الأوراق.

4- فقر التّربة: إنّ إهمال عمليّة التّسميد ونقص المواد الغذائيّة من التّربة تؤدّي لاصفرار أوراق النّبات وضعفه، ومن المعروف أنّ أهم المغذيات للتّربة هي عنصر النتروجين والفوسفور و|البوتاسيوم|، والسّماد الأكثر استخداماً هو سماد NPK أو السّماد العضوي السّائل.

عندما نجد أنّ أوراق النّبات أصبحت صفراء مع بقاء العروق خضراء اللّون، هذا يشير لنقص عنصر الحديد.

5- ارتفاع نسبة الحموضة في التّربة: تصيب هذه المشكلة النّباتات المزروعة في أحواض صغيرة الحجم، وعندما نسقي النّباتات بمياه الصّنبور المحتوية على الكلور.

ومن أهم الحلول لهذه المشكلة هي تغيير التّربة، بالإضافة لري النّباتات بمياه مفلترة.

6- الإصابة بالأمراض الفطرية والبكتيرية: من أهم أسباب الأمراض هي زيادة رطوبة التّربة واحتباس المياه لفترة طويلة في التربة وكذلك الإفراط بتسميد النّباتات بالأسمدة العضوية.

ومن أهم الحلول المتّبعة لهذه المشكلة هي تهوية التّربة وسقاية النّباتات

 عند الحاجة فقط وعدم الإفراط بتسميد النّباتات وكذلك التّأكد من وجود فتحات لتصريف المياه في قاع الحوض المستخدم للزّراعة، وكذلك يمكننا استخدام المبيدات الفطرية وتعقيم التّربة قبل الزّراعة.

7- إصابة النّباتات ببعض الكائنات الحيّة: من أهم الكائنات الحيّة الّتي تصيب النّباتات وتؤدّي لاصفرار الأوراق هي العناكب والنّيماتودا والحشرات مثل البق الدقيقي والمنّ والذّبابة البيضاء.

هل واجهتكم هذه المشكلة؟ وكيف تصرّفتم؟

بيان فتاحي


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.